اهلااااااااااااااااااااااااوى على طول

يضم كل شىء فى العالم
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر
 

 الزهاب والعوده لنادى الاهلى فى افريقيا

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
على محمد
Admin
على محمد

المساهمات : 265
تاريخ التسجيل : 17/03/2008
العمر : 25

الزهاب والعوده لنادى الاهلى فى افريقيا Empty
مُساهمةموضوع: الزهاب والعوده لنادى الاهلى فى افريقيا   الزهاب والعوده لنادى الاهلى فى افريقيا Emptyالسبت ديسمبر 06, 2008 2:05 am

حمدا لله ... وعد الاهلى فأوفى ، وعاد الينا بكأس افريقيا الغالية التى سرقت منا عنوة باستاد القاهرة العام الماضى لتكون المرة السادسة ( رقم قياسى جديد ) ، وهاهو البطل يعود مرة أخرى للساحة العالمية ( ثالث مرة ورقم قياسى جديد ) متطلعا لأداء أقوى فى بطولة العالم للأندية باليابان منتصف الشهر القادم باذن الله ...
الزهاب والعوده لنادى الاهلى فى افريقيا AC0800









window.google_render_ad();
الاهلى واجه فريق قوية فى بطولة هذا العام ، وحصدها مثلما فعلها منتخبنا الاول خارج أرضه .. ولم يأبه الاهلى كثيرا كونه أول مجموعته أو ثانيها ، او من قابل أو سيقابل .. كل همه ومعه الساحر البرتغالى هو أن يضع الكأس للمرة الثالثة خلال أربع مرات متتالية فى النهائى ( وهو رقم قياسى أيضا ) فى خزائن القلعة الحمراء التى ستظل شامخة أبد الدهر بمشيئة الله واحترام واحترافية مسئوليها ... ورجولة لاعبيها وأجهزتها ... والأروع ، حب جمهور هذه القلعة التى لن تغيب أبدا شمس البطولات عنها طالما ظل هذا الجمهور العاشق أمامها دوما فى كل المعارك والمنازلات .. فهنيئا لنا بالأهلى وهنيئا للاهلى بجمهوره العظيم .




وكما تعود الأهلى على ابهارنا وامتاعنا دوما ، نواصل نحن فى AhlyNews محاولاتنا بشتى الطرق من أجل التميز والتفرد ومواكبة تطور كرة القدم الاحترافية الحقيقة فى أوروبا ، وكما قدمنا من قبل احصائيات وأرقام لم نرها من قبل فى مصر عن بطل الدورى المصرى "الاهلى" الموسم السابق ، نأتى الآن لنقدم الجديد عن الاهلى بطل افريقيا 2008 ونتعمق أكثر وأكثر داخل أرقام البطولة واحصائياتها .. وأرجو الله أن يوفقنى هذه المرة أيضا كما حدث – والحمد لله – فى المرة السابقة .. وأدعو الله دوما أن يكون هناك الجديد دوما من أجل تقديم خدمة مميزة لأروع جمهور .. جمهور الاهلى و أهلى نيوز.
.
الزهاب والعوده لنادى الاهلى فى افريقيا AC081





1) مباريات الاهلى :

* لعب الاهلى 12 مباراة : فاز فى 6 بنسبة ( 50% ) ، تعادل فى 5 ( 42% ) .. وهزم فى واحدة فقط ( 8% ) ، وأعتقد أن النسبة جيدة واستحق معها أن يكون بطلا للقارة هذا العام .
* فاز الاهلى خارج أرضه فى مباراة واحدة أمام "ديناموز- بطل زيمبابوى" فى مرحلة دورى المجموعات بالجولة الرابعة وهو اللقاء الذى كان له أكبر الأثر فى التأهل الى الدور قبل النهائى نظرا لأنه بعدها قابل الاهلى ناديا "الزمالك وأسيك" بالقاهرة .. والامر كان شبه منتهى .
* خسر الاهلى مباراة واحدة فقط وكانت فى دور الـ 16 خارج أرضه أمام "بلاتينيوم ستارز-بطل جنوب افريقيا" .. وكانت مفاجأة كبرى نظرا لحداثة عهد الفريق الجنوب افريقى .. ولكن بعدها انطلق المارد الأحمر ولم يخسر أبدا بعدها .
* تعادل فى مباراة واحدة فقط على أرضه .. كانت امام "أسيك-بطل كوت ديفوار" وهى مباراة اعتبرت تحصيل حاصل لأن وقتها كان الاهلى تأهل وخرج "أسيك" تماما ..




* لم يشارك الاهلى فى الدور التمهيدى نظرا لكونه وصيف بطولة العام الماضى ، ولم يلعب بدور الـ 32 نظرا لانسحاب فريق "التحرير – بطل اريتريا" ، وتأهل مباشرة لدور الـ16 .



2) نتائج الاهلى :
* لم يتجاوز الاهلى الرقم "2" فى أى لقاء .. حيث كان أكبر فوز له هو دوما "2/0" ، والطريف أن اللقاء الوحيد الذى خسره كان أيضا بهدفين ، والأطرف انه تعادل ثلاث مرات بنتيجة " 2/2" .. ويبدو أن رقم"2" هو رقم بطولة هذا العام وهذا يدل على قوز المباريات التى أدتها الفرق المنافسة للاهلى ، بالاضافة الى الحرص – أحيانا كان مبالغا فيه – من جانب جوزيه الى عدم المخاطرة فى مباريات عدة ... بحث عن الفوز بالبطولة فقط بغض النظر عن أى شئ آخر
* الفريق الوحيد الذى هزمه الاهلى ذهابا ايابا كان "ديناموز" .. والطريف أنه تأهل للدور قبل النهائى مع الاهلى عن نفس المجموعة !
* الفريق الوحيد الذى هزم الأهلى فى هذه البطولة هو"بلاتينيوم" ، بينما كان "الزمالك" هو أكثر من سجل فى مرمى الاهلى ( 3 أهداف فى اللقائين ) .
* "أسيك أبيدجان" هو الفريق الوحيد الذى لم يهزمه الاهلى وتعادل معه ذهابا ( 0/0 ) وايابا ( 2/2 ) .

الزهاب والعوده لنادى الاهلى فى افريقيا AC082





3) أهداف الاهلى :
* أحرز لاعبو الأهلى 17 هدف فى 12 مباراة بمعدل ( 1.4 هدف فى المباراة ) .. وبالتأكيد هى نسبة ضئيلة .. ولكنها للأسباب السالف ذكرها اما لقوة الفرق وتركيزها الشديد أمام الاهلى ، كما أن "مانويل جوزيه" لم يغامر كثيرا فى أى لقاء كما نذكر لأن الامور عادة كانت تسير بهدوء نحو مصلحة الاهلى .. فلم يكن هناك داع الى المغامرة كثيرا .
* أحرز الاهلى 9 أهداف فى أشواط المباريات الاولى ، و 8 فى الشوط الثانى .. وتركزت أكثر أهداف الاهلى فى "أول ربع ساعة من الشوط الأول والمباراة – 6 أهداف " وتلاها مباشرة " 5 أهداف فى آخر ربع ساعة من الشوط الثانى واللقاء"... وهو ما أكد على بداية الاهلى القوية فى معظم المباريات واحرازه لأهداف مبكرة جدا كانت معظمها شببا مباشرا فى انهاء اللقاءات لصالحه ، أما عن أهدافه فى آخر أوقات مبارياته - وان دلت على التركيز والرغبة العامرة فى الفوز – الا أننا عندما نرى معدل الاهداف التى سكنت مرمى الاهلى فى هذا التوقيت تحديدا أو الشوط الثانى عموما ، سنجد أن الاهلى كان يجب عليه وقتها السعى بقوة للفوز فى آخر أوقات اللقاءات .
* كانت نهاية الشوط الاول وبداية الشوط الثانى هى الاقل فى المعدل التهديفى للاهلى " هدف واحد فقط لكل فترة" .. وبالفعل لم تكن تلك الفترات مثل بدايات اللقاءات بالنسبة للاهلى ... الارهاق والتوتر والتركيز الشديد من أجل الفوز أحيانا كانت تحدث نتيجة عكسية بالاضافة الى بعض التراخى .. ولكن كان جوزيه يعيد الحماس والقوة الى أوصال لاعبيه لنجد فريقا مغايرا فى منتصف الشوط الثانى .
* لم تحتسب أهدافا صحيحة للأهلى فى هذه البطولة ، نذكر منها ( هدفين فى مباراة واحدة فى مرمى ديناموز بملعبه ) !!

الزهاب والعوده لنادى الاهلى فى افريقيا AC083





4) أهداف سكنت مرمى الاهلى :

* أحرزت الفرق المنافسة "10 أهداف" فى مرمى الاهلى .. بنسبة ( 0.8 هدف فى كل مباراة ) وأعتبرها – عفوا – نسبة لا ترتقى لاسم وسمعة النادى الاهلى العملاق .. وكل المتابعين – وجوزيه نفسه – يدرك أن خط دفاعه تحديدا فى هذه البطولة لم يكن على المستوى المأمول – وحتى الآن لا نزال نعانى منه فى البطولة المحلية – وان كنا نتمنى التغلب على ذلك بالتركيز والحماس الشديد فى بطولة اليابان العالمية التى نطمح فى تحقيق مركز أفضل باذن الله وارادته .
* هدفان فقط سكنا مرمى الاهلى خلال كل الأشواط الاولى للمباريات التى لعبها بالبطولة ، بينما 8 أهداف أحرزت خلال الأشواط الثانية ، وهو رقم كبير يشير الى ما ذكرناه بعاليه ودفع الاهلى الى الهجوم أكثر من أجل التعويض وتصحيح نتائج اللقاءات ( أحرز الاهلى 8 أيضا فى الأشواط الثانية كما وضحنا ) .
* توزعت الأهداف على مدار الشوط الثانى كله وزادت قليلا فى أول الشوط وآخره .. ولكن عادة كان الاهلى يرد هو أيضا بأهداف دلت على استعادة اللاعبين لتركيزهم .. واستمرار تألق روح الفانلة الحمراء التى لم تعد شعارا أو كلاما يقال .. بل حقيقة فعلية رأيناها كثيرا خلال بطولة هذا العام .
الزهاب والعوده لنادى الاهلى فى افريقيا AC084





5) تكتيكات الاهداف المحرزة سواء سجلها الاهلى أو سجلت فى مرماه :



أ. أهداف لصالح الأهلى :

* تفوق لاعبو الاهلى فى احراز الأهداف "بالقدم " نسبيا على تسجيلهم للأهداف "بالرأس" بنسبة 10 : 7 ، وربما كان السبب لطول قامة معظم لاعبى افريقيا بالاضافة الى مهارات خاصة للاعبى الاهلى .



* كانت الجبهة اليسرى هى الأكثر " اشتعالا " بالنسبة للبطل .. وكان فارسها الاول والكبير هو "جيلبيرتو" الأنجولى والذى سنرى سويا كم هدفا ساعد فى احرازه بالتمريرة الأخيرة القاتلة ، وهو بحق لاعب أكثر من رائع يرد الجميل بصورة أجمل ما يمكن للنادى الذى وقف بجانبه كثيرا فتفانى هو الآخر فى الأداء ... وبلغت تمريرات الأهداف من هذه الجبهة " 7 مرات " .



* الاهداف المحرزة من العمق هى الاخرى كانت نسبتها جيدة " 6 مرات " ، وبالطبع فى وجود "أحمد حسن – بركات – أبو تريكة " لابد من ان تكون النسبة هكذا .



* 6 أهداف أحرزت من خلال الكرات الثابتة ، منها " 4 ركلات حرة ".. بنسبة 35% من مجمل أهداف الاهلى ، وهى نسبة جيدة وبالتأكيد "جوزيه" كان له بصمات واضحة جدا فى هذه الاهداف .



* أحرز الاهلى 11 هدفا فى ملعبه ، بينما سجل 6 خارج ملعبه .. وأراها نسبة جيدة أيضا فالفارق ليس كبيرا ، ( تقترب النسبة من 1:2 ) وأعتقد أنه شئ طبيعى أن تحرز أكثر وسط جمهورك وعلى أرضك .



ب. أهداف على الأهلى :



* سكن مرمى الاهلى 8 أهداف "بالقدم" ، واسمحوا لى أن أضم 6 أهداف " من العمق" .. لأنى اود ان أشير هنا الى مشكلة خط الدفاع ، وتحديدا ( مركز الليبرو ) .. وبالتأكيد لا يوجد من لا يخطئ ، ولكن نسبة الاهداف التى احرزت فى عمق ملعب ودفاعات الاهلى وبالقدم أكدت على ضرورة التركيز على خط دفاعنا وخاصة كما قلنا فى البطولة المهمة جدا فى اليابان .



* أحرز فى مرمى الاهلى هدفا واحدا من ضربة ثابتة ، كانت "ركلة حرة" فى اللقاء الأخير النهائى أمام "القطن-بطل الكاميرون" .... وهو ما لا يدعو للعجب ، فقط يعنى أن خط دفاع الاهلى كان يتمركز جيدا أثناء لعب الكرات الثابتة – وهى وان كانت نقطة تحسب له بالتأكيد – مع يقظة حارس مرمانا "الامير" ، سنجد ان التمركز فى الهجمات المتحركة لم يكن جيدا بالمقارنة بالكرات الثابتة .... وأعلم أننا نعيد ونزيد فى هذه النقطة ، الا أن كل مقصدنا هو توخى الحذر فى البطولات القادمة .


* 6 أهداف دخلت مرمى الاهلى فى اللقاءات الخارجية مقابل 4 على ملعبه .. وعموما ، عدد الاهداف التى سكنت مرمى الاهلى فى هذه البطولة كان كبيرا بعض الشئ .
الزهاب والعوده لنادى الاهلى فى افريقيا AC085





6- اللاعبون :



أ . هدافو الفريق والمساعدين :



* فلافيو هو هداف الفريق فى البطولة بـ "5 أهداف" مع مشاركته فى "11 لقاء" بنسبة تقترب من ( هدف فى كل مبارتين ) وهى نسبة ليست كبيرة ، بينما يأتى "أبو تريكة" فى المركز الثانى بـ "3 أهداف" فقط فى "10 مباريات" .



* هدف بركات فى "ديناموز" بالقاهرة اختلف البعض فى احتسابه للمدافع "برايتون توايا" أو احتسابه للزئبقى نجم الاهلى ، وقمنا بوضع الهدف فى حسابه ، ليكون بذلك قد أحرز هدفين فى البطولة .



* النجم " جيلبيرتو" تألق جدا فى هذه البطولة ، شارك فى الـ 12 مباراة وكلها بدأها أساسيا ، وساعد فى احراز " 6 أهداف" منحت جبهته اليد العليا فى أداء الفريق بتمريراته السحرية النهائية .. وهو نفس ما فعله وسجلناه له مع الاهلى فى بطولة الدورى الممتاز الموسم الماضى .. ويأتى بعده الفنان "محمد ابو تريكة" بالمساعدة فى احراز "3 أهداف" .
الزهاب والعوده لنادى الاهلى فى افريقيا AC086

الزهاب والعوده لنادى الاهلى فى افريقيا AC087





ب . مشاركات اللاعبين ( بدون احتساب الوقت بدل الضائع ) :

* يأتى النجم الأسمر " جيلبيرتو " على رأس القائمة بالمشاركة فى الـ 12 مباراة كلها أساسيا ولعب " 999 دقيقة " فى هذه البطولة .



* يأتى بعده كل من ( أمير – شادى – السيد – بركات – عاشور ) بالمشاركة فى 11 لقاء كأساسيين ولم يستبدل أى منهم ولعب كل منهم ( 990 دقيقة ) .



* شارك فلافية فى 11 لقاء هو الآخر ولكن بمعدل 633 دقيقة نظرا لاستبادله كثيرا طوال هذه اللقاءات ، فيم شارك "أنيس بوجلبان" فى الـ 12 مباراة ولكن بدأ 9 فقط كأساسى بمعدل 744 دقيقة لعب .



* أتى بعد ذلك ، "أبو تريكة" بالاشتراك فى 10 لقاءات بمعدل 827 دقيقة لعب ، ووائل جمعة 8 مباريات بمعدل 702 دقيقة لعب . .... وهذه الأسماء هى قوام الفريق الأساسى بكل تأكيد ومعهم بالطبع "أحمد حسن" الذى شارك بعد وضعه فى القائمة الافريقية .



* أحمد فتحى ، عاد من اصابة كبيرة ليشارك واضعا اسمه فى قائمة البطل بـ 15 دقيقة فقط فى المباراة النهائية .


* تحية واجبة لـ ( عماد متعب ) الذى شارك فى أربعة لقاءات وأحرز هدفين للاهلى ، وتحية لاسلام الشاطر ورضا الويشى
الزهاب والعوده لنادى الاهلى فى افريقيا AC088





جـ . الكروت :



* حصد لاعبو الاهلى 12 انذار بنعدل انذار واحد فى كل مباراة ، وأعتقد أنه رقم جيد كما لم يحصل أى لاعب من النادى الاهلى على كارت أحمر فى أى مباراة .. التركيز والاحترافية واللعب النظيف هم شعار الاهلى .



* فلافيو هو الوحيد الذى تم ايقافه لحصوله على انذارين متتالين، والطريف أنه حصدهما فى لقائى الزمالك بدورى المجموعات ، والاطرف أنه كان يحرز هدفا وينال انذارا فى كل مباراة .




Highlights



أرجو أن تسمحوا لى بأن ألقى الضوء على بضعة نقاط – هى وجهة نظرى المتواضعة - :



** أفضل لاعبى الأهلى : الأول – وللبطولة الثانية على التوالى – هو النجم الرائع الذى لا غنى عنه أبدا " محمد بركات " فالرائع بركات لا يزال يمتعنا ويؤدى أداءا لا مثيل له ، لعب الرجل فى كل الاماكن ( مدافع أيمن – جناح أيمن - وسط مدافع – وسط مهاجم وخلف رأس الحربة ) وأبدع وأقنع .. فتحية لك يا ملك الحركات ، وننتظرك فى منتخبنا – منتخب مصر – فلا يمكن الاستغناء عنك أبدا ... والثانى ، هو الفهد الأسمر الأنجولى "جيلبيرتو" وهو الآخر له نصيب الأسد فى هذه البطولة والتى أدى فيها بقوة وتفانى وأثبت أن الاخلاص والوفاء هما عملتى النجاح ، كما انه شارك فى مركزين بالجبهة اليسرى ووسط الملعب .. وادى باقناع وابداع ... فتحية لك أنت أيضا يا وفى ، وتحية لكل الأبطال .



** أفضل أهداف الاهلى : الأول ، هدف "فلافيو" فى مرمى القطن بالقاهرة .. ضربة ثابتة تم التدريب عليها كما وضح أرسلها "أحمد حسن" لرأس العبقرى الأنجولى والذى حولها –وظهره للمرمى وكأنه يرى بعينين خلفيتين – الى أقصى الزاوية اليسرى للمرمى الكاميرونى .. وروعة الهدف فى تكتيك لعب الكرة المدربين عليها بحرفية عالية والأروع هو توجيه فلافيو المهارى جدا ... والثانى ، هدف ساحر مصر وفنانها الاول "أبو تريكة" فى مرمى الزمالك فى لقاء العودة ، وتلقاها من تمريرة فلافيو ليضعها وهو واقفا بوجه القدم أرضيه فى أقصى الزاوية اليسرى لمرمى (عبد الواحد ) ولم يحرك لها ساكنا – لا هو ولا كل من شاهد اللقاء – فالكرة كانت موجهه بسحر لا مثيل له الا عند الموهوب دائما – تريكة - .



** أفضل تمريرة لهدف : الأولى ، تمريرة أبو تريكة البينية لـبركات فى هدفه فى مرمى ديناموز بزيمبابوى وهى تمريرة ساحرة وضعت بركات فى وضع مستريح من منتصف ملعب الخصم تقريبا وضربت كل خط الدفاع ... والثانية ، تمريرة الساحر تريكة بالمقاس الى قدم أحمد حسن فى هدفه الاول بمرمى القطن فى الكاميرون ، واحقاقا للحق فان كل عرضيات جيلبيرتو والتى ترجمت لأهداف كانت رائعة أيضا .





أخر كلام



** لا تجعلوا أى شئ يفسد فرحتنا بالبطولة ، مهما كان ، فهبوط المستوى بعض الشئ فى البطولة المحلية أمر متوقع ولكن الاهلى سينتفض سريعا .. افرحوا يا أهلاوية ، فنحن أبطال القارة دوما ونحن فقط أصحاب كل الأرقام القياسية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://algana.hooxs.com
 
الزهاب والعوده لنادى الاهلى فى افريقيا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
اهلااااااااااااااااااااااااوى على طول  :: قسم الرياضة :: اخبار عن النادى الاهلى-
انتقل الى: